فصل: إعراب الآية رقم (120):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (119):

{قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ}.
(هذا يوم) مبتدأ وخبر، وجملة (ينفع) في محل جر مضاف إليه، والجار (فيها) والظرف (أبدًا) متعلقان بـ(خالدين). وجملة (رضي الله عنهم) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (120):

{لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}.
قوله (وما فيهن): اسم موصول معطوف على (السماوات)، والجار متعلق بالصلة المقدرة، وجملة (وهو قدير) معطوفة على المستأنفة (لله ملك) لا محل لها.

.سورة الأنعام:

.إعراب الآية رقم (1):

{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ}.
جملة (ثم الذين كفروا بربهم يعدلون) معطوفة على الابتدائية (الحمد لله). والجار (بربهم) متعلق بـ (يعدلون).

.إعراب الآية رقم (2):

{هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلا وَأَجَلٌ مُسَمًّى عِنْدَهُ ثُمَّ أَنْتُمْ تَمْتَرُونَ}.
جملة (وأجل مسمى عنده) معطوفة على جملة (قضى أجلا) لا محل لها، وجاز الابتداء بالنكرة (أجل) لوصفه، وجملة (ثم أنتم تمترون) معطوفة على جملة (هو الذي خلقكم).

.إعراب الآية رقم (3):

{وَهُوَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الأَرْضِ يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهْرَكُمْ}.
الجار (في السماوات) يتعلق بلفظ الجلالة لما تضمنه من معنى المعبود. جملة (يعلم) خبر ثانٍ للمبتدأ (هو).

.إعراب الآية رقم (4):

{وَمَا تَأْتِيهِمْ مِنْ آيَةٍ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِمْ إِلا كَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ}.
(من آية) فاعل، و(من) زائدة، و(إلا) للحصر، وجاز وقوع الماضي بعد (إلا)؛ لأنه وقع بعد فعل، وجملة (كانوا) حال من مفعول (تأتيهم).

.إعراب الآية رقم (5):

{فَقَدْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ فَسَوْفَ يَأْتِيهِمْ أَنْبَاءُ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ}.
جملة (فقد كذبوا) مستأنفة، وجملة (لما جاءهم) معترضة بين المتعاطفين، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، وجملة (فسوف يأتيهم) معطوفة على جملة (فقد كذبوا).

.إعراب الآية رقم (6):

{أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ مَكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ مَا لَمْ نُمَكِّنْ لَكُمْ وَأَرْسَلْنَا السَّمَاءَ عَلَيْهِمْ مِدْرَارًا وَجَعَلْنَا الأَنْهَارَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَأَنْشَأْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ قَرْنًا آخَرِينَ}.
(كم) خبرية مفعول مقدم، والجار (من قرن) متعلق بصفة لـ (كم)، وجملة (أهلكنا) مفعول به لـ(يروا)، وعلَّقت (كم) الرؤية عن العمل، وجملة (مكنَّاهم) نعت لـ (قرن)، وعاد الضمير عليه جمعًا بحسب معناه. وقوله (ما لم نمكن لكم): (ما) نكرة موصوفة أي: شيئًا لم نمكِّنه لكم، في محل نصب نائب مفعول مطلق، وجملة (لم نمكن) صفة لـ(شيئًا) المقدرة. و(مدرارًا) حال من (السماء)، وجملة (فأهلكناهم) معطوفة على استئناف مقدر أي: كفروا فأهلكناهم.

.إعراب الآية رقم (7):

{وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلا سِحْرٌ مُبِينٌ}.
الجار (في قرطاس) متعلق بنعت لـ (كتابًا)، و(إن) نافية، و(هذا سحر) مبتدأ وخبر، و(إلا) للحصر.

.إعراب الآية رقم (8):

{وَلَوْ أَنْزَلْنَا مَلَكًا لَقُضِيَ الأَمْرُ ثُمَّ لا يُنْظَرُونَ}.
جملة (ولو أنزلنا ملكًا) مستأنفة، وجملة (لا ينظرون) معطوفة على جواب الشرط.

.إعراب الآية رقم (9):

{وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَجَعَلْنَاهُ رَجُلا وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِمْ مَا يَلْبِسُونَ}.
قوله (للبسنا عليهم): الواو عاطفة، واللام لتأكيد الربط، و(ما) موصول مفعول به.

.إعراب الآية رقم (10):

{وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ}.
جملة (ولقد استهزئ برسل) مستأنفة، وجملة (لقد استهزئ) جواب القسم لا محل لها. و(ما) في قوله (ما كانوا) اسم موصول فاعل (حاق)، وجملة (فحاق) معطوفة على جملة (استهزئ) لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (12):

{قُلْ لِمَنْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلْ لِلَّهِ كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لا رَيْبَ فِيهِ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ}.
الجار (في السماوات) متعلق بالصلة المقدرة. الجار (لله) متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف، أي: هو كائن لله، جملة (كتب) مستأنفة لا محل لها، وجملة (والله) (ليجمعنَّكم) مستأنفة، وجملة (ليجمعنكم) جواب القسم، جملة (لا ريب فيه) حال من (يوم القيامة) في محل نصب. وقوله (الذين خسروا): مبتدأ، وجملة (فهم لا يؤمنون) خبر، وجاز لحاق الفاء الزائدة بالخبر تشبيهًا للموصول بالشرط.

.إعراب الآية رقم (13):

{وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}.
جملة (وله ما سكن) مستأنفة لا محل لها، وجملة (وهو السميع) معطوفة على المستأنفة.

.إعراب الآية رقم (14):

{قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيًّا فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ يُطْعِمُ وَلا يُطْعَمُ قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ وَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ}.
(غير) مفعول أول لـ (أتخذ)، (وليًا) مفعول ثان، و(فاطر) بدل من الجلالة وإن كان البدل من المشتقات قليلا. جملة (وهو يطعم) حالية في محل نصب من الجلالة. والمصدر المؤول (أن أكون) منصوب على نزع الخافض الباء. وقوله (من أسلم): مضاف إليه، وجملة (ولا تكونن) معطوفة على جملة (قل) لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (15):

{قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ}.
جملة (إن عصيت ربي) معترضة، وجواب الشرط محذوف، أي: إن عصيته نالني عذاب.

.إعراب الآية رقم (16):

{مَنْ يُصْرَفْ عَنْهُ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمَهُ وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ}.
(يومئذ) ظرف زمان متعلق بـ(يُصْرَف)، (إذٍ) اسم ظرفي مضاف إليه مبني على السكون، وتنوينه للتعويض عن جملة. وجملة (وذلك الفوز) مستأنفة، وهي جملة اسمية من مبتدأ وخبر.

.إعراب الآية رقم (17):

{وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلا هُوَ}.
قوله (فلا كاشف): الفاء رابطة، (لا) نافية للجنس واسمها، والجار متعلق بالخبر المحذوف، (إلا) للحصر، (هو) بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف.

.إعراب الآية رقم (18):

{وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ}.
(فوق) ظرف مكان متعلق بخبر ثان، و(الخبير) خبر ثان.

.إعراب الآية رقم (19):

{قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلِ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آلِهَةً أُخْرَى قُلْ لا أَشْهَدُ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ}.
(أَيُّ): اسم استفهام مبتدأ، خبره (أكبر)، و(شهادة) تمييز. والظرف (بيني) متعلق بـ (شهيد)، وجملة (وأوحي إليَّ هذا القرآن) معطوفة على مقول القول. وقوله (مَنْ بلغ): اسم موصول معطوف على الكاف، والمصدر (أن مع الله آلهة) منصوب على نزع الخافض (الباء)، و(مع) ظرف مكان متعلق بالخبر، وجملة (أئنكم لتشهدون) مستأنفة، وكذا جملة (قل لا أشهد)، والجار (مما تشركون) متعلق بـ (بريء)، وجملة (وإنني بريء) معطوفة على مقول القول.

.إعراب الآية رقم (20):

{الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمُ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ}.
جملة (يعرفونه) خبر الذين، والكاف في (كما) نائب مفعول مطلق، و(ما) مصدرية، أي: يعرفونه معرفة مثل معرفة أبنائهم، والمصدر مضاف إليه، وجملة (فهم لا يؤمنون) خبر المبتدأ (الذين)، واقترنت الفاء بالخبر تشبيهًا للموصول بالشرط.

.إعراب الآية رقم (21):

{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ}.
الواو مستأنفة، (مَنْ) اسم استفهام مبتدأ، و(أظلم) خبره، والجار متعلق بـ (أظلم)، والهاء في (إنه) ضمير الشأن، وجملته مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (22):

{وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا أَيْنَ شُرَكَاؤُكُمُ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ}.
قوله (ويوم): مفعول به لـ(اتقوا) مقدرة، وجملة (اتقوا) مستأنفة، و(جميعًا) حال من الضمير (هم)، و(أين) اسم استفهام ظرف مكان متعلق بالخبر المقدر، (شركاؤكم) مبتدأ، و(الذين) نعت.

.إعراب الآية رقم (23):

{ثُمَّ لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ إِلا أَنْ قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ}.
المصدر (أن قالوا) خبر كان، و(إلا) للحصر، (ربنا) بدل من الجلالة، وجملة (لم تكن فتنتهم) معطوفة على جملة (نقول)، وجملة (ما كنا) جواب القسم لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (24):

{انْظُرْ كَيْفَ كَذَبُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ}.
(كيف كَذَبوا) جملة في محل نصب مفعول به للفعل (انظر) المعلق بالاستفهام. و(ما) فاعل (ضل)، وجملة (ضلَّ) معطوفة على جملة (كذبوا).

.إعراب الآية رقم (25):

{وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لا يُؤْمِنُوا بِهَا حَتَّى إِذَا جَاءُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ}.
جملة (وجعلنا) حال من الموصول، ويجوز اقتران واو الحال بالماضي، والمصدر (أن يفقهوه) مفعول لأجله، أي: كراهة. والجار (في آذانهم) متعلق بحال من (وَقْرًا)، و(وقرًا) معطوف على (أكنَّة). (حتى) ابتدائية، والجملة الشرطية بعدها مستأنفة، وجملة (يجادلونك) حال من الواو في (جاءوك) وجملة (يقول) جواب الشرط لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (26):

{وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ}.
جملة (وإن يهلكون) حالية من الواو في (ينأون)، و(إن) نافية، وجملة (وما يشعرون) حالية من الواو في (يهلكون) في محل نصب.

.إعراب الآية رقم (27):

{وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى النَّارِ فَقَالُوا يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ وَلا نُكَذِّبَ بِآيَاتِ رَبِّنَا}.
جواب الشرط محذوف، أي: لرأيت شيئًا عظيمًا، وجملة (وُقِفوا) مضاف إليه، والواو في قوله (ولا نكذب) للمعية، والفعل منصوب بأن مضمرة وجوبًا بعدها، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي: ليت لنا ردًّا وانتفاء تكذيب، وجملة (نكذِّب) صلة الموصول الحرفي لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (28):

{بَلْ بَدَا لَهُمْ مَا كَانُوا يُخْفُونَ مِنْ قَبْلُ وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ}.
جملة (بل بدا ما كانوا) مستأنفة، وجملة الشرط معطوفة على المستأنفة، وجملة (وإنهم لكاذبون) مستأنفة لا محل لها.